الـــــطــريـــقـــة الــتــجــــانــيـــة في الأردن


الطريقة التجانية في الأردن

من اعلام الطريقة التجانية العلامة المفتي نوح القضاة
نوح علي سلمان القضاة (1939-2010م) أحد أبرز علماء أهل السنة في المملكة الأردنية الهاشمية، ومفتيها العام سابقاً، ولد 1939م، في بلدة عين جنا بمحافظة عجلون.
كان والده علي سلمان القضاة فقيهاً شافعياً أجازه في علومه ومعارفه كبار علماء الشام في طليعتهم الشيخ علي الدقر التجاني وعنه –أي نوح- أخذ الطريقة التجانية. وقد لقّى أبناءه الأربعة العلوم الشرعية والعربية قبل أن يبعث بهم إلى الشام لتلقي العلوم الشرعية على أيدي علمائها.
سافر الشيخ نوح إلى دمشق عام 1373هـ الموافق 1954م وقضى هناك سبع سنوات في المدرسة الغراء التي أسسها الشيخ علي الدقر حيث أكمل فيها الدراسة الإسلامية من المرحلة الابتدائية حتى نهاية المرحلة الثانوية. ومن مشايخه في هذه المرحلة في الفقه الشافعي والعقيدة الإسلامية: الشيخ عبد الكريم الرفاعي والشيخ أحمد البصروي والشيخ عبد الرزاق الحمصي والشيخ نايف العباس والشيخ محمود الرنكوسي والشيخ محمد الشماع الشيخ المربي محمد الهاشمي التلمساني.
بعد إتمام دراسته الثانوية في المدرسة الغراء التحق بكلية الشريعة في جامعة دمشق ومكث فيها أربع سنوات وكان يمضي جل وقته في تلقي الفقه الحنفي على أيدي كبار العلماء منهم: الشيخ مصطفى الزرقا والدكتور وهبة الزحيلي والشيخ عبد الرحمن الصابوني والشيخ أمين المصري والشيخ عبد الفتاح أبو غدة والشيخ محمد المبارك والشيخ فوزي فيض الله.
تخرج الشيخ نوح عام 1384 هـ الموافق 1965م ثم رجع إلى الأردن حيث انضم إلى سلك القوات المسلحة وعمل بجانب الشيخ عبد الله عزام الذي خلفه في منصب الإفتاء في عام 1392هـ الموافق 1972م.
في عام 1397هـ الموافق 1977م سافر إلى القاهرة حيث درس أصول الدين وأصول الفقه على يد الشيخ عبد الغني عبد الخالق والفقه المقارن على يد الشيخ حسن الشاذلي واستمع إلى محاضرات في التصوف لرئيس جامعة الأزهر الشيخ عبد الحليم محمود.
في هذه الفترة قدم رسالة في جامعة الأزهر بعنوان “قضاء العبادات والنيابة فيها” بإشراف الشيخ محمد الأنباذي ونال بها شهادة الماجستير في عام 1400 هـ الموافق 1980م.
في عام 1406هـ الموافق 1986م نال درجة الدكتوراه من جامعة محمد بن سعود الإسلامية بالرياض وقدم رسالته بعنوان “إبراء الذمة من حقوق العباد”.

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.